منتدى شباب طهواى

مرحبا بالسادة الزوار الكرام برجاء التكرم بتسجيل الدخول واذا كنت غير مسجل عضوية داخل المنتدى برجاء التسجيل لتتمكن من مشاهدة الوصلات الالكترونية .
ادارة المنتدى تتمنى لكم قضاء وقت ممتع

مع تحيات : اخوكم محمد على شعلان

معلومات الاتصال
البريد الالكترونى :mohamad_shalan2006@yahoo.com
رابط الموقع :tahway2010.ahlamontada.com
رقم الجوال :0188398054

منتدى يحتوى على شتى انواع المجالات التى يهتم بها الشباب فى الفترة الراهنة مثل الافلام والمعرفة المتنوعة فى الرياضة والدين الاسلامى والثقافات المتعددة واشياء كثيرة ربما يعجز لسانى عن ذكرها الا لما تدخل وتشارك بنفسك


    الجزء الثانى من تعريفات العقيدة الاسلامية

    شاطر
    avatar
    المدير العام للمنتدى
    ابو شعلان *** المدير العام
    ابو شعلان  ***  المدير العام

    عدد المساهمات : 236
    نقاط : 16660
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 28

    الجزء الثانى من تعريفات العقيدة الاسلامية

    مُساهمة من طرف المدير العام للمنتدى في الجمعة مايو 28, 2010 11:45 pm

    ويطلق على كل من اقتدى بالسلف الصالح ، وسار على نهجهم في سائر العصور : " سَلَفِيٌّ " نسبة إليهم وتمييزاً بينه وبين من يخالفون منهج السلف ويتبعون غير سبيلهم . قال تعالى : ( وَمَنْ يُشاقِق الرَّسُولَ مِنْ بَعْد ما تَبَيَّنَ لهُ الهُدَى وَيَتَبعْ غَيْرَ سبيلِ المؤمنين نُولِّهِ ما تولى ونَصلِهِ جَهَنَّمَ وسَاءتْ مَصيراً ) . ولا يسع أي مسلم إلا أن يفتخر بالانتساب إليهم .
    ولفظ " السَّلفيَّة " أصبح علماً على طريقة السلف الصالح في تلقي الإسلام وفهمه وتطبيقه . وبهذا فإن مفهوم السلفية يطلق على الملتزمين بكتاب الله وما ثبت من سنـة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ التزاماً كاملاً
    تعريف أهل السنة والجماعة
    السنة في اللغة :السنـة في اللغة مشتقة من : سَنَّ يَسِنُ ، ويَسُنُّ سَّناً فهو مَسْنُون . وسَنَّ الأمرَ : بَيَّنَه . والسنةُ : الطريقة ُ والسيرة ، محمودة كانت أم مذمومة .ومنه قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم[ لتتبعُنَّ سَنَن من كان قبلكم شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ] . رواه البخاري ومسلم . أي : طريقتهم في الدين والدنيا . وقوله : [ من سن في الإسلام سنة حسنة ؛ فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده ؛ من غير أن يَنْقُصَ من أجورهم شيءٌ ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة...] رواه مسلم ، أي سيرة .
    السنة في الاصطلاح : الهدي الذي كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وأصحابه ؛ علماً ، واعتقاداً ، وقولاً ، وعملاً ، وتقريراً .
    وتطلق السنة على سنن العبادات والاعتقادات ، ويقابل السنة ؛ البدعة .
    قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :[ فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً ؛ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين ] . رواه أبو داود .
    الجماعة في اللغة : ( مأخـوذة من الجمع ، وهو ضم الشيء ، بتقريب بعضه من بعض ، يقال جمعته ؛ فاجتمع ) .ومشتقة من الاجتماع ، وهو ضد التفرق ، وضد الفرقة . والجماعة : العدد الكثير من الناس ، وهي أيضاً طائفة من الناس يجمعها غرض واحد .
    الجماعة في الاصطلاح : جماعة المسلمين ، وهم سلف هذه الأمة ؛ من الصحابة والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ؛ الذين اجتمعوا على الكتاب والسنة ، وساروا على ما كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ظاهراً وباطناً .
    وقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين وحثهم على الجماعة والائتلاف والتعاون ، ونهاهم عن الفرقة والاختلاف والتناحر ، فقال : ( واعتصمُوا بحبلِ الله جمعياً ولا تَفرَّقُوا ) . ( آل عمران/103 ) . وقال : ( ولا تكُونُوا كالذينَ تفرَّقُوا واختلفُوا مِنْ بعدِ ما جاءَهُم البيِّنات ) . ( آل عمران /105 ) .
    وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :[ وإنَّ هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين : ثنتان وسبعون في النار ، واحدةٌ في الجنة ، وهي : الجماعة ] . رواه أبو داود . وقال : [ عليكم بالجماعة ، وإياكم والفرقة ؛ فإن الشيطان مع الواحد ،وهو من الاثنين أبعد ، ومن أراد بُحْبوحَة الجنة ؛ فليلزم بالجماعة ] . رواه الإمام أحمد . وقال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ( الجماعة ما وافق الحقَّ ، وإن كنت وحدك ) .
    فأهل السنة والجماعة : هم المتمسكون بسنة النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وأصحابه ومن تبعهم وسلك سبيلهم في الاعتقاد ، والقول والعمل والذين استقاموا على الاتباع وجانبوا الابتداع ، وهم باقون ظاهرون منصورون إلى يوم القيامة فاتباعهم هدى ، وخلافهم ض


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 12:02 pm